WwW.HaYs.MaM9.CoM



بسـ،ـم،ـ الـلـه الرحـم،ـن الرحـيـ،ـم،ـ

منتديات هـيــ^_^ــس ترحب بكمـ
انتا هنا في عالم المهيساتيه اوعى تكشر
هنا احلى لمه لاحلى تهيس في الدنيا ا
هيس تعيش كويس
فكر جديد للتهيس

لمراسلة الادارة
tmalem3ak@yahoo.com
WwW.HaYs.MaM9.CoM



بسـ،ـم،ـ الـلـه الرحـم،ـن الرحـيـ،ـم،ـ

منتديات هـيــ^_^ــس ترحب بكمـ
انتا هنا في عالم المهيساتيه اوعى تكشر
هنا احلى لمه لاحلى تهيس في الدنيا ا
هيس تعيش كويس
فكر جديد للتهيس

لمراسلة الادارة
tmalem3ak@yahoo.com
WwW.HaYs.MaM9.CoM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WwW.HaYs.MaM9.CoM

** هـيــ^_^ــــس تـعـيـش كـويـس**
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ** (( احـكـام الـصـوم )) **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TIMO
•-«[ A d M ! N ]»-•
•-«[  A d M ! N  ]»-•
TIMO

ذكر
عدد الرسائل : 663
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

** (( احـكـام الـصـوم )) ** Empty
مُساهمةموضوع: ** (( احـكـام الـصـوم )) **   ** (( احـكـام الـصـوم )) ** Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 3:57 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحكام الصيام وثبوت رمضان :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له، وأشهد أنَّ سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه، صلى الله وسلم عليه وعلى كل رسول ارسله.

إخوة الايمان، الصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر عما حرم الله، وصبر على ما يصيب العبد من البلاء والمصائب، وتجتمع الثلاثة في الصوم، فإن فيه صبرًا على طاعة الله، وصبرًا عما حرم الله على الصائم من الشهوات، وصبرًا على ما يحصل للصائم فيه من ألم الجوع والعطش وضعف النفس والبدن.

وها نحن اليوم نعد الأيام وننتظر بشوق وشغف شهر الصيام لأداء هذه العبادة العظيمة ولكن المتعبد بلا علم فهو على خطر كبير لا يعرف صلاته صحيحة أو حجه صحيح وزكاته وصيامه صحيح أم لا.

وقد قال أحد الأكابر: "عمل قليل مع معرفة بالعلم خير من كثير مع الجهل" .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "رب قائم ليس له من قيامه إلا السهر ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش".

فصيام رمضان إخوة الإيمان وجوبه معلوم من الدين بالضرورة فمن أنكر فرضيته فهو كافر إلا أن يكون قريب عهد بالاسلام يعني أسلم من جديد أو نشأ في بادية بعيدة عن العلماء، أما من أفطر في رمضان لغير عذر شرعي وهو يعتقد وجوبه فلا يكفر بل يكون عاصيا وعليه قضاء الأيام التي أفطر فيها.

وثبوت الصيام يكون إما برؤية هلال رمضان أو بإكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما". ولا عبرة بكلام المنجمين والحُسّاب لثبوت الصيام. فقد قال صلى الله عليه وسلم: "نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا" .

ورمضان أيها الأخوة موعد مع طاعة الله ومناسبة للتزود لِما فيه رضا الله. وليس شهر التخمة والنوم والكسل، رمضان شهر الإقبال على مجالس علم الدين .

أما تأسف أخي المسلم أنك تسمع إجابة سريعة من بعض الناس إذا ما سألتهم عن أماكن السهر وعن أصناف الأكل والحلويات وغير ذلك، ويندر ما تسمع إجابة إذا ما سألت عن فرائض الصيام والتي هي اثنان: النية والإمساك عن المفطرات. والنية محلها القلب فلا يشترط النطق بها باللسان، ويجب تبييتها أي ايقاعها ليلاً قبل الفجر لكل يوم مع تعيين أنه من رمضان يعني لمجرد أنك تيقنت من دخول المغرب فنويت صيام اليوم التالي صحت هذه النية. ثم تعاطي المفطرات بعد المغرب وقبل طلوع الفجر من أكل وشرب وجماع وغير ذلك هذا كله لا يؤثر على هذه النية.

ويجب الإمساك عن المفطرات عن الأكل والشرب وعن ادخال كل ما له حجم ولو صغيرًا إلى الرأس أو البطن ونحوهما من منفذ مفتوح كالفم والانف (ولو كان ذلك أجزاء صغيرة كدخان السيجارة وبخاخة الربو) والقبل والدبر فمن استعمل الحقنة في الدبر أفطر، ويمسك عن هذا كله من الفجر إلى المغرب، ومن أكل أو شرب ناسيًا ولو كثيرًا لم يفطر ولو في صيام النفل في صيام التطوع. ففي الحديث الصحيح: "من نسي وهو صائم فأكل او شرب فليتم صومه فإنما اطعمه الله وسقاه" .

ومن المفطرات الاستمناء وهو اخراج المني بنحو اليد، ومن المفطرات أيضًا الاستقاءة فمن أخرج القيء بطلب منه بنحو ادخال اصبعه في فمه فإنه أفطر. وأما إن غلبه القيء بدون إرادة منه فلا يفطر إن لم يبلع منه عمدًا.

ومن المفطرات الجماع في نهار رمضان فمن فعل ذلك مع العلم والتعمد والاختيار أفطر يعني عالمًا بالحكم غير ناس غير مكره أفطر وعليه الكفارة والقضاء.

ومما يفسد الصيام أيضا الردة أي الكفر بعد الاسلام سواء كان هذا الكفر بالقول كسب الله أو الفعل كالدوس على المصحف أو الاعتقاد كاعتقاد أن الله جسم أو أنه يشبه المخلوقات فهذا لا صيام له لأن العبادة لا تصح من كافر، فمن صدر منه ردة في نهار الصيام والعياذ بالله عليه العود فورًا إلى الاسلام بالنطق بالشهادتين ويمسك بقية النهار وعليه قضاء هذا اليوم بعد يوم العيد فورًا.

ولا أصل لحديث: "خمس يفطرن الصائم: النظرة المحرمة والكذب والغيبة والنميمة والقبلة" هذا لا أصل له بل هو مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن بعضها يؤثر على ثواب الصيام.

وعليك أخي المسلم بكف بطنك عن المحرمات وقت الافطار وغض بصرك عن النظر المحرم والكلام البذيء المنهي عنه كالكذب والغيبة وهي ذكرك أخاك المسلم بما يكره لغير سبب شرعي بما فيه خلفه. وعليك بكثرة الجود وصلة الرحم وتلاوة القرءان والاعتكاف في المساجد ولا سيما العشر الأواخر من رمضان، ولا تفوت على نفسك دروس العصر اليومية التي تقيمها جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في المساجد والمصليات حتى تزداد معرفة بأحكام الصيام وغير ذلك من أحكام دين الله تعالى مما أوجب الله عليك معرفته من علم الدين .

اللهم أهّله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لِما يحب ربنا ويرضى .

هذا وأستغفر الله لي ولكم :king:
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hays.mam9.com
 
** (( احـكـام الـصـوم )) **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WwW.HaYs.MaM9.CoM :: الـمـنــتــديــات الاســـلامــيــة :: الــخــيــمــه الــرمــضــانــيــة-
انتقل الى: